منتديات اولاد دراج
منتديات الجيريا نت لكل اقسام, غرائب وطرائف, العاب, اخبار السيارات, رسائل موبايل, كتب تعليمية وثقافية, شرحات مختلفة, تعليم الربح من الانترنت, اشهار المواقع . . .
منتديات اولاد دراج
منتديات الجيريا نت لكل اقسام, غرائب وطرائف, العاب, اخبار السيارات, رسائل موبايل, كتب تعليمية وثقافية, شرحات مختلفة, تعليم الربح من الانترنت, اشهار المواقع . . .
منتديات اولاد دراج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات اولاد دراج لكل اقسام, غرائب وطرائف, العاب, اخبار السيارات, رسائل موبايل, كتب تعليمية وثقافية, شرحات مختلفة, تعليم الربح من الانترنت, اشهار المواقع . . .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» طريقة رائعة لإيجاد جيب و جيب تمام زاوية حادة سنة 2 ثانوي
 تفسير قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ... الآية / للشيخ ابن باز رحمه الله I_icon_minitimeمن طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:29 pm

» الدائرة المثلثية و الزوايا الشهيرة سنة 2 ثانوي
 تفسير قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ... الآية / للشيخ ابن باز رحمه الله I_icon_minitimeمن طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:28 pm

» مفكرة حول الدوال المثلثية إعداد الأستاذ مباركي
 تفسير قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ... الآية / للشيخ ابن باز رحمه الله I_icon_minitimeمن طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:27 pm

» كيفية حساب الحدود لمتتالية عددية سنة 2 ثانوي
 تفسير قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ... الآية / للشيخ ابن باز رحمه الله I_icon_minitimeمن طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:27 pm

» ملخص حول المتتاليات العددية و الهندسية إعداد الأستاذ مباركي
 تفسير قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ... الآية / للشيخ ابن باز رحمه الله I_icon_minitimeمن طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:26 pm

» جذور و إشارات عبارات مختلفة إعداد الأستاذ مباركي سنة 2 ثانوي
 تفسير قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ... الآية / للشيخ ابن باز رحمه الله I_icon_minitimeمن طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:26 pm

» كيفية حساب النهايات لدوال كثير الحدود أو دالة ناطقة إعداد الأستاذ مباركي
 تفسير قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ... الآية / للشيخ ابن باز رحمه الله I_icon_minitimeمن طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:25 pm

» ملخص حول الاشتقاقية سنة 2 ثانوي
 تفسير قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ... الآية / للشيخ ابن باز رحمه الله I_icon_minitimeمن طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:25 pm

» دراسة دالة 2 ثانوي آداب
 تفسير قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ... الآية / للشيخ ابن باز رحمه الله I_icon_minitimeمن طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:24 pm

» قوانين عامة حول الدوال إعداد 2 ثانوي
 تفسير قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ... الآية / للشيخ ابن باز رحمه الله I_icon_minitimeمن طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:23 pm


 

  تفسير قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ... الآية / للشيخ ابن باز رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زعيم المنتدى
المدير العام
المدير العام
زعيم المنتدى


ذكر عدد المساهمات عدد المساهمات : 1940
نقاط نقاط : 9312
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 01/02/1996
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 17/10/2011
العمر : 28
الموقع : سيدي عامر- المسيلة
المزاج المزاج : رايق

 تفسير قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ... الآية / للشيخ ابن باز رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ... الآية / للشيخ ابن باز رحمه الله    تفسير قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ... الآية / للشيخ ابن باز رحمه الله I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 26, 2012 12:01 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اعزائي محبي و محبات القرآن الكريم

احببت ان اقدم لكم موضوع بعنوان :

تفسير قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ... الآية / للشيخ ابن باز رحمه الله







مذكور في القرآن الكريم: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ[1] فما معنى هذا؟


قد
ذكر أهل العلم رحمهم الله في تفسير هذه الآية ما معناه: أن هذه الآية خبر
معناه النهي، أي: لا تكرهوا على الدين الإسلامي من لم يرد الدخول فيه، فإنه
قد تبين الرشد، وهو دين محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه وأتباعهم بإحسان،
وهو توحيد الله بعبادته وطاعة أوامره وترك نواهيه
مِنَ الْغَيِّ
وهو دين أبي جهل وأشباهه من المشركين الذين يعبدون غير الله من الأصنام،
والأولياء، والملائكة، والأنبياء، وغيرهم، وكان هذا قبل أن يشرع الله
سبحانه الجهاد بالسيف لجميع المشركين إلا من بذل الجزية من أهل الكتاب
والمجوس، وعلى هذا تكون هذه الآية خاصة لأهل الكتاب، والمجوس إذا بذلوا
الجزية والتزموا الصغار فإنهم لا يكرهون على الإسلام؛ لهذه الآية الكريمة،
ولقوله سبحانه في سورة التوبة:
قَاتِلُوا
الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلا
يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ
الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ
عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ
[2]فرفع
سبحانه عن أهل الكتاب القتال إذا أعطوا الجزية والتزموا الصغار. وثبت في
الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أخذ الجزية من مجوس هجر،
أما من سوى أهل الكتاب والمجوس من الكفرة والمشركين والملاحدة فإن الواجب
مع القدرة دعوتهم إلى الإسلام، فإن أجابوا فالحمد لله، وإن لم يجيبوا وجب
جهادهم حتى يدخلوا في الإسلام، ولا تقبل منهم الجزية؛ لأن الرسول صلى الله
عليه وسلم لم يطلبها من كفار العرب، ولم يقبلها منهم، ولأن أصحابه رضي الله
عنهم لما جاهدوا الكفار بعد وفاته صلى الله عليه وسلم لم يقبلوا الجزية
إلا من أهل الكتاب والمجوس، ومن الأدلة على ذلك قوله سبحانه:
فَإِذَا
انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ
وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ
مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ
فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ
[3]فلم
يخيرهم سبحانه بين الإسلام وبين البقاء على دينهم، ولم يطالبهم بجزية، بل
أمر بقتالهم، حتى يتوبوا من الشرك ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة، فدل ذلك
على أنه لا يقبل من جميع المشركين ما عدا أهل الكتاب والمجوس إلا الإسلام
وهذا مع القدرة، والآيات في هذا المعنى كثيرة. وقد صح عن رسول الله صلى
الله عليه وسلم أحاديث كثيرة تدل على هذا المعنى منها قول النبي صلى الله
عليه وسلم:
((أمرت
أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله،
ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم
إلا بحق الإسلام، وحسابهم على الله عز وجل))
متفق
على صحته، فلم يخيرهم النبي صلى الله عليه وسلم بين الإسلام وبين البقاء
على دينهم الباطل، ولم يطلب منهم الجزية، فدل ذلك أن الواجب إكراه الكفار
على الإسلام، حتى يدخلوا فيه ما عدا أهل الكتاب والمجوس؛ لما في ذلك من
سعادتهم ونجاتهم في الدنيا والآخرة، وهذا من محاسن الإسلام، فإنه جاء
بإنقاذ الكفرة من أسباب هلاكهم وذلهم وهوانهم وعذابهم في الدنيا والآخرة
إلى أسباب النجاة، والعزة والكرامة والسعادة في الدنيا والآخرة، وهذا قول
أكثر أهل العلم في تفسير الآية المسئول عنها، أما أهل الكتاب والمجوس فخصوا
بقبول الجزية والكف عن قتالهم إذا بذلوها لأسباب اقتضت ذلك، وفي إلزامهم
بالجزية إذلال وصغار لهم، وإعانة للمسلمين على جهادهم وغيرهم، وعلى تنفيذ
أمور الشريعة، ونشر الدعوة الإسلامية في سائر المعمورة، كما أن في إلزام
أهل الكتاب والمجوس بالجزية؛ حملاً لهم على الدخول في الإسلام، وترك ما هم
عليه من الباطل والذل والصغار؛ ليفوزوا بالسعادة والنجاة والعزة في الدنيا
والآخرة، وأرجو أن يكون فيما ذكرنا كفاية وإيضاح لما أشكل عليكم. وأسأل
الله عز وجل أن يوفقنا وإياكم وسائر المسلمين للفقه في الدين والثبات عليه،
إنه خير مسئول، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://algerianet.yoo7.com
عازفــ الأمــل،
المدير العام
المدير العام
عازفــ الأمــل،


ذكر عدد المساهمات عدد المساهمات : 936
نقاط نقاط : 5809
السٌّمعَة : 2
تاريخ الميلاد : 12/11/1996
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 18/07/2012
العمر : 27
الموقع : ثانوية سيدي عامر
المزاج المزاج : الحمد لله على نعمة الاسلام

 تفسير قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ... الآية / للشيخ ابن باز رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ... الآية / للشيخ ابن باز رحمه الله    تفسير قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ... الآية / للشيخ ابن باز رحمه الله I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 14, 2013 11:44 am

شكرا ... القادم أعظم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ... الآية / للشيخ ابن باز رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ )
»  نصيحة إلى مُحَفِظي كتاب الله تعالى للشيخ محمد الصنهاجي
»  موعظةٌ عن القرآنِ الكريم، للعلاّمة ابن عثيمين -رحمه الله-
»  معنى " كان " في مثل قوله تعالى ( وَكَانَ اللهُ سَمِيعًا بَصِيرًا )
» تفسير جزء عم للشيخ محمد بن صالح العثيمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اولاد دراج  :: المنتديات الإسلامية :: القرآن الكريم-
انتقل الى: