منتديات اولاد دراج
منتديات الجيريا نت لكل اقسام, غرائب وطرائف, العاب, اخبار السيارات, رسائل موبايل, كتب تعليمية وثقافية, شرحات مختلفة, تعليم الربح من الانترنت, اشهار المواقع . . .
منتديات اولاد دراج
منتديات الجيريا نت لكل اقسام, غرائب وطرائف, العاب, اخبار السيارات, رسائل موبايل, كتب تعليمية وثقافية, شرحات مختلفة, تعليم الربح من الانترنت, اشهار المواقع . . .
منتديات اولاد دراج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات اولاد دراج لكل اقسام, غرائب وطرائف, العاب, اخبار السيارات, رسائل موبايل, كتب تعليمية وثقافية, شرحات مختلفة, تعليم الربح من الانترنت, اشهار المواقع . . .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» طريقة رائعة لإيجاد جيب و جيب تمام زاوية حادة سنة 2 ثانوي
يتبع موسوعة أعلام الجزائر I_icon_minitimeمن طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:29 pm

» الدائرة المثلثية و الزوايا الشهيرة سنة 2 ثانوي
يتبع موسوعة أعلام الجزائر I_icon_minitimeمن طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:28 pm

» مفكرة حول الدوال المثلثية إعداد الأستاذ مباركي
يتبع موسوعة أعلام الجزائر I_icon_minitimeمن طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:27 pm

» كيفية حساب الحدود لمتتالية عددية سنة 2 ثانوي
يتبع موسوعة أعلام الجزائر I_icon_minitimeمن طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:27 pm

» ملخص حول المتتاليات العددية و الهندسية إعداد الأستاذ مباركي
يتبع موسوعة أعلام الجزائر I_icon_minitimeمن طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:26 pm

» جذور و إشارات عبارات مختلفة إعداد الأستاذ مباركي سنة 2 ثانوي
يتبع موسوعة أعلام الجزائر I_icon_minitimeمن طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:26 pm

» كيفية حساب النهايات لدوال كثير الحدود أو دالة ناطقة إعداد الأستاذ مباركي
يتبع موسوعة أعلام الجزائر I_icon_minitimeمن طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:25 pm

» ملخص حول الاشتقاقية سنة 2 ثانوي
يتبع موسوعة أعلام الجزائر I_icon_minitimeمن طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:25 pm

» دراسة دالة 2 ثانوي آداب
يتبع موسوعة أعلام الجزائر I_icon_minitimeمن طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:24 pm

» قوانين عامة حول الدوال إعداد 2 ثانوي
يتبع موسوعة أعلام الجزائر I_icon_minitimeمن طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:23 pm


 

 يتبع موسوعة أعلام الجزائر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زعيم المنتدى
المدير العام
المدير العام
زعيم المنتدى


ذكر عدد المساهمات عدد المساهمات : 1940
نقاط نقاط : 9323
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 01/02/1996
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 17/10/2011
العمر : 28
الموقع : سيدي عامر- المسيلة
المزاج المزاج : رايق

يتبع موسوعة أعلام الجزائر Empty
مُساهمةموضوع: يتبع موسوعة أعلام الجزائر   يتبع موسوعة أعلام الجزائر I_icon_minitimeالأحد يوليو 29, 2012 7:06 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
موسوعة أعلام الجزائر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نواصل معكم الجزء الثاني من الحلقة الثالثة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
3 - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الإمام المصلح و نازلة توات:


نقم الإمام المغيلي و انزعج من سلوك سلاطين تلك الفترة الذين كانوا يحكمون مملكة تلمسان و بجاية
، و بعد سخطه على أفعالهم و خاصة على الكيفية التي يعالجون بها رعاياهم ، و
بعد أن اثر فيه سكوت أو تغاضي المثقفين و رجال العلم ، هاجر الإمام إلى
منطقة تمنطيط بتوات أدرار، وكان لومه على السلاطين بسبب '' عدم امتثالهم لا في حياتهم الشخصية و لا في كيفية حكمهم الى قواعد الاسلام '' .


إن قصور توات وتيكرارين وتمنطيط و أسملال و أولف و زاوية كونتة و فتوغيل
، كلها أسماء تشهد لهذا الإمام دهاءه و دعوته ، هذه المناطق التي زارها
وصال و جال فيها يقوم بمهمة الدعوة إلى الله و الإصلاح ، و نشر المبادئ
الإسلامية الصحيحة النقية كما عرفها السلف الصالح رضوان الله عليهم ، و قد
احتضنته القبيلة العربية الأصيلة بني سعيد ، حيث عاش بينهم كواحد منهم يحترمونه و يبجلونه و يستمعون إلى دروسه و يتبعون دعوته حتى بدأ يكتشف دسائس اليهود
الذين كانوا يعيشون في المنطقة منذ زمن بعيد ، وكانوا يستحوذون على السلطة
الاقتصادية و الموارد المالية وأفسدوا الأخلاق والذمم - كما هي عادتهم
دائما عليهم لعنة الله – حيث أنهم كانوا يتحكمون في أكبر كنز في الصحراء الجزائرية الشاسعة ألا و هو : الماء ، كما أنهم قاموا ببناء معبد لهم في واحة تمنطيط خارقين بذلك العهود التي بينهم و بين المسلمين، وقد شن عليهم الإمام المغيلي حربا شعواء لا هوادة فيها لوضع حد نهائي لتجاوزاتهم و استهانتهم بالدين الإسلامي ، لقد ضيق عليهم الخناق و بذلك ظهرت ما يسمى "بنازلة توات"

(( وأصل المشكلة التي طرحت على الفقيه الإمام المغيلي ، هو أن بعض المسلمين من "توات"، تلك الناحية المتواجدة في وسط الصحراء الجزائرية الشاسعة جدا، والتي تضم عددا من الواحات أو القصور كما يسميها سكان الجنوب، وأهمها في القديم واحة "تمنطيط"، وهي لا تزال موجودة إلى يومنا هذا، وقد تفوقت عليها في العصر الحاضر مدينة أدرار، وتمنطيط هي اليوم ضمن ولاية أدرار. قلت إن بعض المسلمين من توات، قد أنكروا على اليهود
القاطنين في المنطقة، سلوكهم، ومخالفتهم للقوانين، وللتراتيب التي حددها
لهم الفقهاء المسلمون، على مر العصور. وتفاقمت الأزمة بعد أن شيد أولئك
السكان من اليهود، كنيسة جديدة لهم في "تمنطيط".
وقد أثار هذا الخبر ثائرة المسلمين ، الذين اعتبروا تشييد معبد جديد،
مخالفة صريحة للشريعة التي تسمح للذميين بإصلاح معابدهم القديمة فقط، وتحظر
عليهم بناء معابد جديدة، غير أن بعض العلماء المحليين، وعلى رأسهم قاضي المدينة، خالفوا
أولئك النفر من المسلمين وقالوا: إن اليهود ذميون، لهم ما لأهل الذمة من
الحقوق المنصوص عليها في كتب الفقه. وقد احتج كل فريق بآيات قرآنية كريمة و
بأحاديث نبوية شريفة ، وبأقوال السلف من الأئمة والفقهاء، غير أن كلا
الفريقين لم يقو على فرض آرائه، وعلى استمالة عامة الناس إليه. وكان في
مقدمة الناقمين على اليهود، العالم الجزائري الكبير محمد بن عبد الكريم المغيلي.
وقد اشتهر هذا الفقيه بنشاطه، وبحيويته في الأمر بالمعروف، والنهي عن
المنكر، وفي نشر تعاليم الإسلام و محاربة البدع و الخرافات خاصة ببلاد الزنوج – كما سنرى – حيث اصدر فتوى أكد من خلالها: " أن سيطرة اليهود
على عموم نواحي الحياة في تلك الديار، وبخاصة النواحي الاقتصادية، يتنافى
مع مبدأ الذلة والصغار التي اشترطها الإسلام مقابل حمايتهم وعيشهم بين
ظهراني المسلمين، وعليه فإن هذا التفوق لليهود وإمساكهم
بزمام السلطة من خلال سيطرتهم على التجارة، يستوجب - في نظر هذا العالم -
محاربتهم وهدم كنائسهم وكسر شوكتهم ليعودوا إلى الذل والصغار". وقد أثارت
هذه الفتوى، من قبل الإمام المغيلي، ردود فعل كثيرة في أوساط معاصريه من العلماء بين مؤيد ومعارض. ولما حمي الوطيس بين الفريق المناصر لمحمد بن عبد الكريم المغيلي، والفريق المعارض له، واشتد الخلاف بين المسلمين، راسل كلا الفريقين أكبر علماء العصر في تلمسان، وفي فاس، وفي تونس، وكانت المدن الثلاث العواصم السياسية، والدينية، والثقافية للأجزاء الثلاثة من المغرب الإسلامي الكبير.
قلت راسل الفريقان كبار علماء العصر، يستفتيانهم في القضية، وكان كل فريق
يأمل تأييد موقفه ضد موقف الفريق الآخر، المتهم بمخالفة تعاليم الشريعة.




وقد أورد الإمام الفقيه أحمد الونشريسي في موسوعته الفقهية المعيارالمعرب، مختلف الفتاوى التي تلقاها الفريقان، فكان ممن عارضوا المغيلي علماء من تلمسان و فاس، وعلى رأسهم الفقيه عبد الرحمن بن يحيى بن محمد بن صالح العصنوني المعروف بشرحه على التلمسانية، و قاضي توات أبو محمد عبد الله بن أبي بكر الاسنوني.




أما العلماء المؤيدين فقد كان على رأسهم الأئمة الأعلام محمد بن عبد الله بن عبد الجليل التنسي الجزائري مؤلف الكتاب في ضبط القرآن الكريم "الطراز على ضبط الخراز" ، و محمد بن يوسف السنوسي الجزائري، أبو عبد الله التلمساني الحسني الجزائري عالم تلمسان و صالحها ، و أحمد بن محمد بن زكري المانوي أبو العباس المغراوي التلمساني الجزائري مفتي تلمسان في زمنه.




ويقول المؤرخون: "... إنه فور وصول جواب هؤلاء العلماء لواحة تمنطيط، حمل الإمام المغيلي وأنصاره السلاح، وانقضوا على كنائس اليهود، فهدموها دون تأخير".
[color=green]


رحلة دعوة و إصلاح و تأليف في الصحراء :

بعد انتصاره على اليهود كما رأينا ، قام عنوان : " ملامح من التأثير المغربيّ في الحركة الإصلاحية في النيجر - للدكتور عبد العلي الودغيري رئيس الجامعة الإسلامية بالنيجر ] " هذا الداعية الكبير برحلته الطويلة إلى مناطق السودان الغربي، وظل
مشتغلاَ بالدعوة والوعظ والتدريس والقضاء والفُتْيا وبَذَل النصح لأمرائها
وأولي الأمر فيها. وطاف بعدد من عواصمها وأقاليمها فزار كانوا وكَشنَة في شمال نيجيريا، وكاغو (أو جاو) (الواقعة في مالي حالياً) وتَكَدَّة من منطقة أهير (التابعة للنيجر حالياً)، وغيرها من البلاد الواقعة بين نهري السنغال والنيجر، ويقول بول مارتي: < ونحن نعلم ـ حسبما هو متداول من معلومات ـ أن الإسلام دخل إلى بلاد الجرما والبلاد المجاورة إلى تساوة (Tessaoua)، وزندر (Zinder) بواسطة الشريف الكبير الإمام محمد بن عبد الكريم المغيلي الجزائري، أو بالأحرى بواسطة تلاميذه المباشرين في القرن الخامس عشر >، إلى أن يقول: < لقد هبط الإمام المغيلي مع نهر النيجر إلى ناحية ساي (Saye)(1) color=magenta]ساي" هذه هي التي توجد بها الجامعة الإسلامية بالنيجر حالياً، وتبعد عن نيامي بحوالي 50 كلم. ] >.





ويضيف قائلا: < وأرسل بعثات من قبله إلى بلاد جرما جندا (Djermagenda)، وربما إلى الشرق أيضاً ... وقد استُقبلتْ وفادة الإمام الكبير المغيلي
إلى هذه المناطق بحفاوة بالغة، وقربه أمراؤها وملوكها وجعلوا منه مستشارهم
الخاص ومرجعهم الفقهي الأعلى، وكتب لهم رسائل ووصايا وفتاوى في أمور الحكم
والدولة والسياسة الشرعية منها:
[color=green]


أ) " مجموعة في أمور الإمارة وسياسة الدولة " التي ألفها لأمير كانوا محمد ابن يعقوب المعروف بَرمْفت، وهي التي طبعت بعنوان مخترع: "تاج الدين فيما يجب على الملوك والسلاطين "المجموعة طبعات متعددة وترجمت إلى الإنجليزية، وآخر طبعاتها صدرت سنة 1994م، عن دار ابن حزم (بيروت)، بتحقيق محمد خير رمضان يوسف]. وقد سلك فيها مسلك أسلافه من علماء المسلمين الذين ألفوا كتباً في نصح الملوك، وإرشاد السلاطين مثل أبي بكر الطرطوشي في "سراج الملوك"، و الماوردي في الكتاب المنسوب إليه باسم: "نصيحة الملوك"، وكتابه المشهور "الأحكام السلطانية"، والإمام أبو حامد الغزالي في كتابه "التبر المسبوك في نصيحة الملوك"، وابن الأزرق الأندلسي في: "بدائع السلك في طبائع الملك"، والحميدي في "الذهب المسبوك في وعظ الملوك" وغيرها مما هو معروف.




ب) ثم كتب للأمير رَمْفَا محمد بن يعقوب لأمير كانو وصية أخرى في " ما يجوز للحكام في ردع الناس عن الحرام " =green] ريشار بلمر (R. Palmer) إلى الأنجليزية سنة 1914م، ثم نشرها الألوري في كتابه "الإسلام في نيجيريا"، وضمنت أيضاً في كتاب "ضياء السياسات" لعبد الله بن فودي الذي نشره د. أحمد كاني سنة 1988م].




[color=green]ج) ثم مكث مدة عند السلطان محمد بن أبي بكر التوري المعروف بالحاج أسكيا أمير مملكة سنغاي، وألف له أجوية عن أسئلة كثيرة وجهها إليه، وهي المجموعة التي عرفت باسم: "أسئلة أسكيا وأجوبة المغيلي" ة الأسكيا (كذا) و أجوبة المغيلي "، تقديم و تحقيق الأستاذ عبد القادر زبادية ، سلسلة ذخائر المغرب العربي ، مطبعة الشركة الوطنية للنشر و التوزيع بالجزائر سنة1974م ] ؛ فكانت بمثابة الحجة الشرعية الدامغة التي استعملها أسكيا في توطيد دعائم ملكه ومواجهة خصومه" .



... وكان الإمام المغيلي
بجانب ثقافته الدينية الواسعة وقيامه بأمور الوعظ والإرشاد، ومعرفته بأمور
السياسة الشرعية، يحترم رجال الطرق الصوفية خاصة منهم أولائك الذين
يبتعدون عن الدروشة و الخزعبلات، على الطريقة القادرية. وكثير من الباحثين
يعتقدون أن له دور كبير في التعريف بالطريقة القادرية التي كان يحترم
شيوخها ، ومنهم أستاذه و صهره المفسرالإمام الكبير والعالم الجليل عبد الرحمان الثعالبي الذي عرفه عليها، و يدعوا لهم بالنصر و النجاح، ولذلك انتشرت في


السودان.



[center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

.... يتبع بالجزءالثالث لإتمام حلقة هذا العالم الجليل بإذن الله وعونه.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وسوف
نتواصل في حلقات أخر بعد أن ننتهي من سيرة هذا العالم الجليل لنتعرف على
علم رابع من أعلام الجزائر الأفذاذ... فانتظرونا في الحلقة الرابعة
القادمة.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المصدر: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

شبكة سيدي عامر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://algerianet.yoo7.com
abdou♥♥
المراقب العام
المراقب العام
abdou♥♥


ذكر عدد المساهمات عدد المساهمات : 504
نقاط نقاط : 8064
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 03/07/1997
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/01/2012
العمر : 26

يتبع موسوعة أعلام الجزائر Empty
مُساهمةموضوع: رد: يتبع موسوعة أعلام الجزائر   يتبع موسوعة أعلام الجزائر I_icon_minitimeالخميس أغسطس 30, 2012 11:35 am

مشكوووووووور اخي الزعيم بارك الله فيك
على الموضوع الرائع جزااااك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يتبع موسوعة أعلام الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اولاد دراج  :: بلادي :: بوابتك للتعرف على الجزائر :: شخصيات جزائرية-
انتقل الى: