منتديات اولاد دراج
منتديات الجيريا نت لكل اقسام, غرائب وطرائف, العاب, اخبار السيارات, رسائل موبايل, كتب تعليمية وثقافية, شرحات مختلفة, تعليم الربح من الانترنت, اشهار المواقع . . .
منتديات اولاد دراج
منتديات الجيريا نت لكل اقسام, غرائب وطرائف, العاب, اخبار السيارات, رسائل موبايل, كتب تعليمية وثقافية, شرحات مختلفة, تعليم الربح من الانترنت, اشهار المواقع . . .
منتديات اولاد دراج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات اولاد دراج لكل اقسام, غرائب وطرائف, العاب, اخبار السيارات, رسائل موبايل, كتب تعليمية وثقافية, شرحات مختلفة, تعليم الربح من الانترنت, اشهار المواقع . . .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» طريقة رائعة لإيجاد جيب و جيب تمام زاوية حادة سنة 2 ثانوي
ضعف حديث [الْعَقِيقَةُ تُذْبَحُ لِسَبْعٍ وَلأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَلإِحْدَى وَعِشْرِينَ]  I_icon_minitimeمن طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:29 pm

» الدائرة المثلثية و الزوايا الشهيرة سنة 2 ثانوي
ضعف حديث [الْعَقِيقَةُ تُذْبَحُ لِسَبْعٍ وَلأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَلإِحْدَى وَعِشْرِينَ]  I_icon_minitimeمن طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:28 pm

» مفكرة حول الدوال المثلثية إعداد الأستاذ مباركي
ضعف حديث [الْعَقِيقَةُ تُذْبَحُ لِسَبْعٍ وَلأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَلإِحْدَى وَعِشْرِينَ]  I_icon_minitimeمن طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:27 pm

» كيفية حساب الحدود لمتتالية عددية سنة 2 ثانوي
ضعف حديث [الْعَقِيقَةُ تُذْبَحُ لِسَبْعٍ وَلأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَلإِحْدَى وَعِشْرِينَ]  I_icon_minitimeمن طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:27 pm

» ملخص حول المتتاليات العددية و الهندسية إعداد الأستاذ مباركي
ضعف حديث [الْعَقِيقَةُ تُذْبَحُ لِسَبْعٍ وَلأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَلإِحْدَى وَعِشْرِينَ]  I_icon_minitimeمن طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:26 pm

» جذور و إشارات عبارات مختلفة إعداد الأستاذ مباركي سنة 2 ثانوي
ضعف حديث [الْعَقِيقَةُ تُذْبَحُ لِسَبْعٍ وَلأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَلإِحْدَى وَعِشْرِينَ]  I_icon_minitimeمن طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:26 pm

» كيفية حساب النهايات لدوال كثير الحدود أو دالة ناطقة إعداد الأستاذ مباركي
ضعف حديث [الْعَقِيقَةُ تُذْبَحُ لِسَبْعٍ وَلأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَلإِحْدَى وَعِشْرِينَ]  I_icon_minitimeمن طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:25 pm

» ملخص حول الاشتقاقية سنة 2 ثانوي
ضعف حديث [الْعَقِيقَةُ تُذْبَحُ لِسَبْعٍ وَلأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَلإِحْدَى وَعِشْرِينَ]  I_icon_minitimeمن طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:25 pm

» دراسة دالة 2 ثانوي آداب
ضعف حديث [الْعَقِيقَةُ تُذْبَحُ لِسَبْعٍ وَلأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَلإِحْدَى وَعِشْرِينَ]  I_icon_minitimeمن طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:24 pm

» قوانين عامة حول الدوال إعداد 2 ثانوي
ضعف حديث [الْعَقِيقَةُ تُذْبَحُ لِسَبْعٍ وَلأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَلإِحْدَى وَعِشْرِينَ]  I_icon_minitimeمن طرف عازفــ الأمــل، الأحد أكتوبر 30, 2016 3:23 pm


 

 ضعف حديث [الْعَقِيقَةُ تُذْبَحُ لِسَبْعٍ وَلأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَلإِحْدَى وَعِشْرِينَ]

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زعيم المنتدى
المدير العام
المدير العام
زعيم المنتدى


ذكر عدد المساهمات عدد المساهمات : 1940
نقاط نقاط : 9323
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 01/02/1996
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 17/10/2011
العمر : 28
الموقع : سيدي عامر- المسيلة
المزاج المزاج : رايق

ضعف حديث [الْعَقِيقَةُ تُذْبَحُ لِسَبْعٍ وَلأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَلإِحْدَى وَعِشْرِينَ]  Empty
مُساهمةموضوع: ضعف حديث [الْعَقِيقَةُ تُذْبَحُ لِسَبْعٍ وَلأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَلإِحْدَى وَعِشْرِينَ]    ضعف حديث [الْعَقِيقَةُ تُذْبَحُ لِسَبْعٍ وَلأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَلإِحْدَى وَعِشْرِينَ]  I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 03, 2012 1:23 pm

اختلاف حكم الألباني على حديث في العقيقة،وهل يجزئ ذبح العقيقة قبل اليوم السابع؟
أخرج الألباني في كتابه " صحيح الجامع " حديث ( العقيقة تذبح لسبع ، أو
لأربع عشرة ، أو لإحدى وعشرين ) الذي رواه بريدة بن الحصيب الأسلمي ، وقال
عنه : حديث صحيح ، في حين وجدت الحديث في كتاب " الإرواء " - نفس الحديث - ،
وقد ضعفه . المرجو الرد على هذا السؤال ، وما حكم أن يعق في اليوم الواحد
والعشرين ؟ . وجزاكم الله عنا خير الجزاء .
الجواب :
الحمد لله
أولاً:
ننبه إلى لفظة وردت في السؤال جاءت في غير مكانها ، وهي قول السائل " أخرج
الألباني " ثم ذكر حديثاً في كتابٍ من كتب الشيخ الألباني رحمه الله ،
والصواب : أن يقال : " أورد الألباني " ، أو " ذكَرَ " ، وذلك أن كتاب
الشيخ رحمه الله ليس مصدراً أصليّاً في الحديث كالبخاري ومسلم والترمذي
وغيرها مما روى أصحابها الأحاديث بأسانيدها .
والكتب التي تخلو من الأسانيد - كالكتب المعاصرة – إذا نُقل الحديث منها :
فيقال " ذكره " ، أو " أورده " ، أو " نقله " ومثيلاتها من العبارات ، وأما
من يذكر الحديث بإسناده فيقال عند نسبة الحديث إليه : " رواه " و " أخرجه "
.
ثانياً:
أما الحديث المشار إليه فقد جاء من حديث بريدة ، وحديث أم كرز :
أ. عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِىِّ صلى
الله عليه وسلم قَالَ : ( الْعَقِيقَةُ تُذْبَحُ لِسَبْعٍ وَلأَرْبَعَ
عَشْرَةَ وَلإِحْدَى وَعِشْرِينَ ) .
رواه الطبرانى في " المعجم الأوسط " ( 5 / 136 ) والبيهقي ( 9 / 303 ) .
قال الهيثمي – رحمه الله - :
رواه الطبراني في " الصغير " ، و" الاوسط " ، وفيه إسماعيل بن مسلم المكى ، وهو ضعيف لكثرة غلطه ووهمه .
" مجمع الزوائد " ( 4 / 59 ) .
ب. عن عطاء عن أم كرز وأبي كرز قالا : نذرت امرأة من آل عبد الرحمن بن أبي
بكر إن ولدت امرأة عبد الرحمن نحرنا جزوراً فقالت عائشة رضي الله عنها : "
لا ، بل السنَّة أفضل ، عن الغلام شاتان مكافئتان ، وعن الجارية شاة ، تقطع
جُدُولا ، ولا يكسر لها عظم ، فيأكل ، ويطعم ، ويتصدق ، وليكن ذاك يوم
السابع ، فإن لم يكن : ففي أربعة عشر ، فإن لم يكن : ففي إحدى وعشرين " .
رواه الحاكم في المستدرك على الصحيحين " ( 4 / 266 ) .
" جُدُولاً " أي : أعضاء ، والجَدْل - بفتح الجيم - : العضو .
والحديث ضعيف .
قال الشيخ الألباني – رحمه الله - :
ظاهر الإسناد : الصحة ، ولكن له عندي علتان :
الأولى : الانقطاع بين عطاء وأم كرز ؛ لما ذكرته فيما تقدم من الكلام على طرق حديث أم كرز هذه عند حديث عائشة ، رقم ( 1166 ) .
والأخرى : الشذوذ والإدراج ، فقد ثبت الحديث عن عائشة من طريقين كما سبق
هناك ، وليس فيهما قوله : " تقطع جدولاً ... " ، فالظاهر أن هذا مدرج من
قول عطاء ، ويؤيده أن عامر الأحول رواه عن عطاء عن أم كرز قالت : قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم : ( عن الغلام شاتان مكافئتان ، وعن الجارية شاة )
. قال : وكان عطاء يقول : " تقطع جدولا ... " دون قوله " ولكن ذاك يوم
السابع ... " أخرجه البيهقي ( 9 / 302 ) ، فقد بيَّن عامر أن هذا القول ليس
مرفوعاً في الحديث ، وإنما هو من كلام عطاء موقوفاً عليه ، فدل أنه مدرج
في الحديث .
" إرواء الغليل " ( 4 / 369 ) .
وبذلك يتبين أن الراجح ضعف الحديث المذكور في العقيقة ، وإذا كان للشيخ
الألباني رحمه الله اجتهادان في الحديث ، فالأظهر منهما ما بين فيه حجته
وفصل قوله فيه ، وهو قوله بتضعيف الحديث ، لا سيما وهو المتأخر منهما .
ثالثاً:
وأما من حيث الحكم الشرعي العملي : فإنه قد اختلف العلماء في الوقت التي
تُجزئ فيه العقيقة على أقوال ، مع اتفاقهم على استحباب كون ذلك الذبح في
اليوم السابع .
وفي " الموسوعة الفقهية " ( 30 / 278 ، 279 ) :
ذهب الشافعية والحنابلة إلى أن وقت ذبح العقيقة يبدأ من تمام انفصال المولود ، فلا تصح عقيقة قبله ، بل تكون ذبيحة عادية .
وذهب الحنفية والمالكية إلى أن وقت العقيقة يكون في سابع الولادة ولا يكون قبله .
واتفق الفقهاء على استحباب كون الذبح في اليوم السابع على اختلاف في وقت الإجزاء كما سبق.
... .
وقال المالكية : إن وقت العقيقة يفوت بفوات اليوم السابع .
وقال الشافعية : إن وقت الإجزاء في حق الأب ونحوه ينتهي ببلوغ المولود .
وقال الحنابلة - وهو قول ضعيف عند المالكية - : إن فات ذبح العقيقة في
اليوم السابع يسن ذبحها في الرابع عشر ، فإن فات ذبحها فيه انتقلت إلى
اليوم الحادي والعشرين من ولادة المولود فيسن ذبحها فيه وهو قول عند
المالكية ، وهذا مروي عن عائشة رضي الله تعالى عنها .
انتهى
والراجح من تلك الأقوال : أن العقيقة تستحب في اليوم السابع من ولادة
المولود ، وأنه إن فات ذلك اليوم : فتُذبح في أي يوم ؛ لضعف الحديث الوارد
في كونها تُذبح في اليوم الرابع عشر ، والواحد والعشرين ، إن فات اليوم
السابع ، وأن ذبحها متعلق بالولادة ، فتجوز قبل السابع وبعده ، وهو قول
الشافعية والحنابلة - كما سبق - ، وهو ما رجحه ابن القيم رحمه الله ،
ووافقه عليه علماء اللجنة الدائمة .
قال ابن القيم – رحمه الله - :
والظاهر : أن التقييد بذلك – أي : اليوم السابع - استحباب وإلا فلو ذبح عنه في الرابع أو الثامن أو العاشر أو ما بعده : أجزأت .
" تحفة المودود بأحكام المولود " ( ص 63 ) .
وقال علماء اللجنة الدائمة :
العقيقة سنَّة مؤكدة عن الغلام شاتان تجزئ كل منهما أضحية ، وعن الجارية
شاة واحدة ، وتذبح يوم السابع ، وإذا أخرها عن السابع : جاز ذبحها في أي
وقت ، ولا يأثم في تأخيرها ، والأفضل تقديمها ما أمكن .
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن قعود .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 11 / 439 ) .
وقالوا – أيضاً - :
وتحديد اليوم السابع للذبح لا يؤخذ منه أن مشروعيتها لا تبدأ إلا في اليوم
السابع ؛ فإن الولادة هي سبب طلب العقيقة ، واليوم السابع هو الوقت الأفضل
لتنفيذ هذا الأمر المشروع ، ولهذا لو ذبحها قبل السابع : أجزأت ، كما قال
ابن القيم ومن وافقه من أهل العلم .
الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن منيع
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 11 / 445 ، 446 ) .
وانظر حكم العقيقة في جواب السؤال رقم ( 20018 ) ، وجواز توزيع لحم العقيقة
نيئاً أو مطبوخاً في جواب السؤال رقم ( 26046 ) و ( 8423 ) و ( 8388 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://algerianet.yoo7.com
ch.abdou
عضــــــــــvipـــــــــــــو
عضــــــــــvipـــــــــــــو



عدد المساهمات عدد المساهمات : 148
نقاط نقاط : 4642
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 31/01/2012

ضعف حديث [الْعَقِيقَةُ تُذْبَحُ لِسَبْعٍ وَلأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَلإِحْدَى وَعِشْرِينَ]  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضعف حديث [الْعَقِيقَةُ تُذْبَحُ لِسَبْعٍ وَلأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَلإِحْدَى وَعِشْرِينَ]    ضعف حديث [الْعَقِيقَةُ تُذْبَحُ لِسَبْعٍ وَلأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَلإِحْدَى وَعِشْرِينَ]  I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 03, 2012 4:55 pm

شكوووور اخي الزعيم
بارك الله فيك وجزاااك الله خير
وجعلها في ميزان حسناتك على المواضيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زعيم المنتدى
المدير العام
المدير العام
زعيم المنتدى


ذكر عدد المساهمات عدد المساهمات : 1940
نقاط نقاط : 9323
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 01/02/1996
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 17/10/2011
العمر : 28
الموقع : سيدي عامر- المسيلة
المزاج المزاج : رايق

ضعف حديث [الْعَقِيقَةُ تُذْبَحُ لِسَبْعٍ وَلأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَلإِحْدَى وَعِشْرِينَ]  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضعف حديث [الْعَقِيقَةُ تُذْبَحُ لِسَبْعٍ وَلأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَلإِحْدَى وَعِشْرِينَ]    ضعف حديث [الْعَقِيقَةُ تُذْبَحُ لِسَبْعٍ وَلأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَلإِحْدَى وَعِشْرِينَ]  I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 06, 2012 9:14 pm

العفو اخي
وبارك الله فيك على المرور الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://algerianet.yoo7.com
غارق في عالم الأحلام
عضــــــــــvipـــــــــــــو
عضــــــــــvipـــــــــــــو
غارق في عالم الأحلام


ذكر عدد المساهمات عدد المساهمات : 315
نقاط نقاط : 4406
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 06/11/2000
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 02/10/2013
العمر : 23
المزاج المزاج : لا-يهمني من-يتكلم-وراء-ظهري المهم-انه-يخرس-عندما يلمحني

ضعف حديث [الْعَقِيقَةُ تُذْبَحُ لِسَبْعٍ وَلأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَلإِحْدَى وَعِشْرِينَ]  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضعف حديث [الْعَقِيقَةُ تُذْبَحُ لِسَبْعٍ وَلأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَلإِحْدَى وَعِشْرِينَ]    ضعف حديث [الْعَقِيقَةُ تُذْبَحُ لِسَبْعٍ وَلأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَلإِحْدَى وَعِشْرِينَ]  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 04, 2013 4:39 pm

مشكووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ضعف حديث [الْعَقِيقَةُ تُذْبَحُ لِسَبْعٍ وَلأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَلإِحْدَى وَعِشْرِينَ]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث قدسي قال عنه ابن تيميه: " هو أشرف حديث روي في صفة الأولياء "
» حديث أُم زرع
»  معنى حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة
» حديث الإسراء والمعراج،،ووصف دابة البراق ***
» معنى حديث : ( إِنَّ الشَّيْطَانَ قَدْ أَيِسَ أَنْ يَعْبُدَهُ الْمُصَلُّونَ فِي جَزِير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اولاد دراج  :: المنتديات الإسلامية :: السيرة النبوية :: أحاديث النبي صلى الله عليه و سلم-
انتقل الى: